fbpx

ورشة عمل مكتب الأمم المتحدة المعنى بالمخدرات والجريمة UNDOC

البر والتقوى المصرية تشارك في ورشة عمل مكتب الأمم المتحدة المعنى بالمخدرات والجريمة UNDOC بالقاهرة

شاركت جمعية البر والتقوى المصرية في فعاليات ورشة عمل مكتب الأمم المتحدة UNDOC المعنى بالمخدرات والجريمة الإقليمية لصانعي السياسات بعنوان “دعم الاستجابات الوطنية الرامية إلى تعزيز قدرة الشباب على مواجهة المخدرات والجريمة والعنف” وذلك في يومي ٥، ٦ ديسمبر ٢٠٢٣ بقاعة النيل بفندق كونراد القاهرة بحضور ما يزيد على 30 كادرا من المتخصصين من المعنيين بدعم ووقاية الشباب من العنف والجريمة والمخدرات وتعزيز قدرتهم على الصمود لمواجهة مختلف التحديات والمشكلات بطريقة إيجابية وفاعلة من مختلف الوزارات والجهات وممثلين عن كبرى منظمات المجتمع المدني في مصر، إضافة إلى ممثلين عن الشباب.
وقد أدار الورشة كلا من الدكتور عبد السلام شرف ممثلا عن صندوق مكافحة وعلاج الادمان والتعاطي والأستاذة مشيرة صلاح ممثل مكتب الأمم المتحدة المعني بمكافحة المخدرات والجريمة.
ولقد حضر الورشة ممثلا عن جمعية البر والتقوى المصرية بتكليف من مجلس إدارة الجمعية وبتوجيهات من الدكتور عماد عوض رئيس مجلس إدارة الجمعية والاستاذ عبد المنعم الفيومي الأمين العام للجمعية كلا من الدكتورة نيفان مصطفى المستشار التنفيذي والاستاذ سامح عوض منسق العلاقات العامة بالجمعية
نبذة عن البرنامج:
يقدم البرنامج الإقليمي “: أثر الشباب “Youth 4 Impact “، الذي أطلقه مكتب الأمم المتحدة المعنى بالمخدرات والجريمة في عام 2022، الدعم للشباب والشابات، بمن فيهم المعرضون للخطر والذين هم في أشد الحالات ضعفا، من أجل عيش حياة أكثر صحة وأمانا وتمكينا، لكي يصبحوا ممكنين اقتصاديا ويساهموا في مجتمعات أكثر أمانا وخالية من الجريمة والعنف والمخدرات، ويعاد إدماجهم فيها. ويهدف البرنامج بالأساس إلى دعم جهود دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لحماية شبابها ومجتمعاتها من الجريمة والعنف والمخدرات من خلال اقتراح تدخلات رئيسة تركز على الدعم والمساعدة التقنية؛ والدعم السياساتى والاستراتيجى؛ وكذا الاعتماد على البرامج المستندة للأدلة فى التعامل مع جوانب الوقاية والعلاج والتاهيل والرعاية اللاحقة وإعادة الدمج المجتمعى والتمكين.
أهداف هذه الورشة إلى ما يلى:
• تعزيز بناء السياسات والخبرات المتحصلة من تطوير استراتيجيات وطنية وإقليمية ودولية حول مواجهة هذه الظاهرة، اعتمادا بشكل أساسى على التماهى مع المعايير الدولية للوقاية من تعاطى المخدرات.
• إجراء تقييم متعمق للتشريعات الوطنية والأطر المؤسسية ذات العلاقة لتحديد مدى التواءم مع المعايير الدولية التى يقرها مكتب الأمم المتحدة للمخدرات والجريمة واقتراح التعديلات فى هذا الشأن وبما يتسق مع الثقافة العربية.
٠ استعراض وتقيييم الاستجابات الوطنية القائمة والجهود والبرامج المنفذة فى مجال مواجهة المخدرات والجريمة والعنف استنادا للمعايير الدولية
• البحث فى سبل وآليات التطبيق الفعال لهذه السياسات وتقييم وقياس أثرها فى تغيير واقع هذه المشكلات وتعزيز قدرة الشباب على الصمود فى مواجهتها.
• دعم آليات التخطيط والتنفيذ للاستجابات الوطنية والاستراتيجيات والبرامج التى تستهدف تحقيق الأهداف الرئيسة للبرنامج.
• إثراء العمل الجمعى، وتبادل الرؤى حول الخبرات والدروس المستفادة والتحديات القائمة أمام مواجهة القضايا الثلاث( المخدرات والجريمة والعنف) .
• المساهمة فى تطوير الإستراتيجيات الوطنية الموحدة لمكافحة المخدرات والجريمة والعنف وقضايا تمكين الشباب المتعددة…
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on email